مُصمم شعار شركة أبل Apple

أرسل لي أحد الأصدقاء (شكرا مازن) عبر البريد مقالة عن قصة تصميم شعار شركة أبل Apple Inc. وقد استأذنت الكاتب في ترجمة ما كتبه إلى العربية حتى يستفيد أكبر عدد من هذه القصة.

"قام Matt Rodbard قبل عدة سنوات بكتابة مقال عن إختراعه لشعار شركة أبل Apple Inc. في مجلة Sync Magazine. إلا أن المجلة فشلت و تم دفن المقال مع أنقاض المجلة. و قد سمح لي Matt بإعادة نشر المقال هنا حتى يستمتع القراء به و لا يذهب هباءًا منثورا"

---بداية المقال---

في عام 1977م كُلّف Rob Janoff بمهمة سخيفة و هي العمل مع ستيف جوبز Steve Jobs

الاسم: روب جانوف Rob Janoff

العمر: 57 سنة

الإختراع: شعار شركة أبل

"كان العديد من الناس يعتقدون بإفلاس شركة أبل في حال تمت الموافقة على تصميم الشعار" قال Rob Janoff، و هو مصمم جرافيكي يُنسَب له تصميم إحدى أقوى العلامات التجارية في العالم. Janoff ذو الـ 57 عاما كانت أول مقابلة له مع Steve Jobs عندما كان يعمل في Palo Alto و هي وكالة علاقات عامة في كاليفورنيا. حيث كانت مهمته مساعدة (لابس الصندل) الرئيس التنفيذي للشركة (و هو صديق مقرب إلى رئيس Janoff) في التسويق لصندوق خشبي مليئ بالأسلاك، و هو نموذج أولي و تقريبي للـ Apple II. "لمجرد الإلهام، ذهبت إلى المتجر و اشتريت كمية من التفاح و قمت بتقطيعها إلى شرائح. قمت بتمعين النظر إلى قطع التفاح لساعات" يردد Janoff. خلاصة عمله كانت تفاحة 2D أحادية اللون مقطومة بعناية من الجهة اليمنى. أُعجب Steve Jobs بهذا التأثير الفني إلا أنه إقترح أن يكون بالألوان. لم يوافق مدير Janoff على ذلك الإقتراح بل أصر أن يظل أسود اللون لتقليل تكاليف الطباعة. "لكن Steve Jobs كان متعصبا لرأيه و يجادل بأن الألوان كانت السبيل لإضفاء روح الحياة للشركة" قال Janoff. "لذلك أضفت الألوان حيثما إرتأيت دون أدنى تفكير في التوازن والتناسق." كيف كانت مكافئة Janoff (وهو الآن يملك مكتب تصاميم خاص في شيكاغو) على عمله الشاق؟ "ولا حتى بطاقة معايدة." قال Janoff.

---نهاية المقال---

مدونة يوسف رفه

تهتم بكل ما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي من دروس و تجارب و تقنيات ونصائح. كما يمكنكم الإشتراك في خدمة البودكاست المتخصص في التصوير الفوتوغرافي. بالإضافة إلى ذلك ستجدون مواضيعا خاصة في نظام الماك والويب والتقنية.

المزيد عن يوسف :: للتواصل

تابعوني على تويتر  Facebook Flickr LinkedIn